اختتام فعاليات الورشة التدريبية الخاصة بمعالجة الملوثات البلاستيكية

العقبة 17 آذار (بترا)- أمين المعايطه - اختتمت في الجامعة الأردنية فرع العقبة فعاليات مشروع الورشة التدريبية الخاصة بمعالجة الملوثات البلاستيكية على شواطئ خليج العقبة، والتي نظمتها كلية العلوم الأساسية والبحرية في الجامعة.

وجاءت الورشة التدريبية في إطار أحد مشاريع الاتحاد الأوروبي الذي يعنى بموضوع النفايات البحرية، بمشاركة خبراء ومختصين دوليين من إيطاليا، واليونان، وإسبانيا، ومصر، وتونس، ولبنان، بالإضافة إلى الأردن.

وثمن رئيس الجامعة الأردنية فرع العقبة الدكتور غالب عباسي الجهود الدولية والمحلية المبذولة تجاه الحد من ظاهرة نفايات البلاستيك على البيئة وخاصة الحياة البحرية، مؤكدًا أهمية عقد مثل هذه المشاريع البحثية المتخصصة والورش التدريبية العلمية في مجالات متميزة، لما ينتج عنها من تعزيز لقدرات كوادر الجامعة وأعضاء الهيئة التدريسية، من خلال تبادل الخبرات مع الشركاء الأوروبيين.

وقال الدكتور عباسي، إن الجامعة تسخر كافة إمكاناتها من أجل نشر الوعي المجتمعي ضمن خطة وطنية لمراقبة وحماية البيئة البحرية والساحلية في البحر الأحمر من التأثر بالنفايات والقمامة والتخفيف من حدتها على الحياة البحرية، ومعالجة المشكلة البحرية بشكل فعال .

بدوره، أكد مدير المشروع في الأردن الدكتور فؤاد الحوراني من كلية العلوم الأساسية والبحرية في الجامعة، أهمية المشروع على المستوى الوطني، معلنًا أن الجامعة الأردنية فرع العقبة ستحتضن الفعالية الختامية الدولية للمشروع مع نهاية هذا العام وبمشاركة دولية.

وأشار إلى أن الجامعة، قامت بتدريب عدد من المشاركين ومن الجهات المعنية في الشأن البيئي بمدينة العقبة بهدف تدريبهم في مجال التخلص من الملوثات البلاستيكية على الشواطئ البحرية في العقبة، وتعزيز قدراتهم بتصميم وتنفيذ استراتيجية شاملة لمراقبة هذه النفايات.

من جهتها، بينت ضابط الاتصال في المشروع من الجانب الأردني الدكتورة مجدولين صبيحات، أن المشاركين نفذوا وعلى مدار يومين حملات ميدانية لجمع العينات ضمن مجموعتين الأولى للغطس تحت الماء والأخرى لجمع النفايات من على الشاطئ ومن ثم فرز عينات وتحليلها في مختبري المرجان والأحياء القاعية في محطة العلوم البحرية.

--(بترا)